الأخبار

اعلان المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر )

بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق التغير% الربع السابق التغير %
المبيعات/الايرادات
اجمالي الربح (الخسارة)
الربح (الخسارة) التشغيلي 62 119 -47.899 35 77.142
صافي الربح (الخسارة) 64 120 -46.666 28 128.571
اجمالي الدخل الشامل 64 120 -46.666 28 128.571
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بند الفترة الحالية الفترة المماثلة من العام السابق التغير%
المبيعات/الايرادات
اجمالي الربح (الخسارة)
الربح (الخسارة) التشغيلي 98 -118
صافي الربح (الخسارة) 92 -121
اجمالي الدخل الشامل 92 -121
إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة) 10,114 10,566 -4.277
ربحية (خسارة) السهم 0.12 -0.16
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بند توضيح
يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نظراً لاتباع شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي طريقة حقوق الملكية عند المحاسبة عن استثماراتها في شركاتها المدارة بصورة مشتركة لا تظهر البنود المالية (مبيعات / إيرادات وإجمالي الربح) في قائمة الربح أو الخسارة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بشكل رئيسي إلى:

1- انخفاض حصة المجموعة في صافي أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة في الربع الحالي، نتيجة ارتفاع في تكاليف اللقيم والطاقة.

2- انخفاض في العائد من المرابحات الاسلامية.

مع العلم بأن هناك:

– انخفاض في مصروف الزكاة خلال الربع الحالي، نتيجة لعكس مخصصات زكوية بقيمة 9 مليون ريال.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق نظراً لاتباع شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي طريقة حقوق الملكية عند المحاسبة عن استثماراتها في شركاتها المدارة بصورة مشتركة لا تظهر البنود المالية (مبيعات / إيرادات وإجمالي الربح) في قائمة الربح أو الخسارة.
يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بشكل رئيسي إلى:

1- ارتفاع حصة المجموعة في صافي أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة في الربع الحالي، بسبب زيادة الكميات المباعة خلال الربع الحالي، نتيجة الى وجود أعمال صيانة دورية مجدولة خلال الربع السابق لمشاريع “شيفرون فيلبس السعودية والجبيل شيفرون فيلبس”، بالإضافة الى تحسن طفيف في أسعار البيع. مع العلم بأن هناك ارتفاع في تكاليف اللقيم.

2- انخفاض في مصروف الزكاة خلال الربع الحالي، نتيجة لعكس مخصصات زكوية بقيمة 9 مليون ريال.

مع العلم بأن هناك:

– ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نظراً لاتباع شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي طريقة حقوق الملكية عند المحاسبة عن استثماراتها في شركاتها المدارة بصورة مشتركة لا تظهر البنود المالية (مبيعات / إيرادات وإجمالي الربح) في قائمة الربح أو الخسارة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب ارتفاع صافي الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، بشكل رئيسي إلى:

1- ارتفاع حصة المجموعة في صافي أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة في الفترة الحالية، حيث حققت المشاريع صافي ربح مقارنةً بصافي خسارة خلال الفترة المماثلة من العام السابق، بسبب زيادة الكميات المباعة، نتيجة الى وجود أعمال صيانة دورية غير مجدولة خلال الفترة المماثلة لمشروع “الشركة السعودية للبوليمرات”، بالإضافة الى تحسن طفيف في أسعار البيع. مع العلم بأن هناك ارتفاع في تكاليف اللقيم والطاقة.

2- انخفاض في مصروف الزكاة خلال الفترة الحالية، نتيجة لعكس مخصصات زكوية بقيمة 9 مليون ريال.

مع العلم بأن هناك:

– انخفاض في العائد من المرابحات الاسلامية.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل
أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات لا ينطبق
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة أعيد تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة كي تتماشى مع العرض للفترة الحالية.
معلومات اضافية نظراً لاتباع شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي طريقة حقوق الملكية عند المحاسبة عن استثماراتها في شركاتها المدارة بصورة مشتركة لا تظهر البنود المالية (مبيعات وإجمالي الربح) في قائمة الربح أو الخسارة.