المجموعة السعودية للإستثمار الصناعى
English | وظائف | اتصل بنا | الأسئلة المتكررة | خريطة الموقع

مستقبل واعد في عالم البتروكيماويات
مستقبل واعد في عالم البتروكيماويات
مستقبل واعد في عالم البتروكيماويات
مستقبل واعد في عالم البتروكيماويات
مستقبل واعد في عالم البتروكيماويات
مستقبل واعد في عالم البتروكيماويات
المشاريع  
المشاريع > شيفرون فيليبس السعودية
شيفرون فيليبس السعودية   طباعة

شيفرون فيليبس السعودية

                                                                                                                    

 

مقدمة:

تعد شركة سعودي شيفرون فيليبس شركة ذات مسؤولية محدودة برأس مال قدره 655 مليون ريال سعودي، وسجل تجاري رقم 2055003839، صادر من مدينة الجبيل في 22/02/1417 هـ الموافق 8/7/1996 م. واستهلت إنتاجها التجاري في العام 2000 من مصنع يتضمن عملية متكاملة لصناعة البنزين والهكسان الحلقي (السايكلوهكسان) ومزيج من وقود المحركات عالي الأوكتان كمنتج ثانوي من تصنيع البنزين.

 

 

 

التقنية:

تستخدم شركة سعودي شيفرون فيليبس تقنية أر وماكس المملوكة من قبل شيفرون فيليبس لتحويل 28,000 برميل يوميا من الجازولين الطبيعي إلى بنزين والمستخدم في إنتاج الهكسان الحلقي ووقود المحركات، يتم الحصول على اللقيم من أرامكو السعودية بعد معالجته في مرفق الجعيمه التابع لأرامكو.

تعتبر تقنية أر وماكس التقنية الملائمة لمعالجة الجازولين الطبيعي لأنها تتميز بسلسلة قصيرة من البارافين، وقد جعلت هذه التقنية شركة شيفرون فيليبس السعودية، أحد منتجي البنزين الأقل كلفة في العالم.

وبعد بداية الإنتاج قامة شركة شيفرون فيليبس السعودية بإنشاء وحدة لهدرجة الغازات الثقيلة (Pygas Hydrotreater) لإنتاج كميات إضافية من البنزين ومزيج وقود المحركات.

 

 

المنتجات والاستخدامات:

 

 

 

البنزين:

يعد البنزين عديم اللون، وسائل سريع الاشتعال ذو رائحة مميزة، ويعتبر البنزين سام سواء عن طريق الاستنشاق، أو عند ملامسته الجلد، أو من خلال البلع، وقد يسبب السرطان.

 يعد البنزين عنصر هام للكيماويات. ويستخدم أغلب البنزين المنتج عالمياُ في إنتاجات الستايرين، والكيومين، والهكسان الحلقي ومشتاقات البنزين الأخرى.

 

 

 الهكسان الحلقي (السايكلوهكسان):

يعد الهكسان الحلقي عديم اللون، وسائل سريع الاشتعال ذو رائحة حادة. ويعتبر سام من خلال الاستنشاق وعند ملامسة الجلد. وتعتبر تركيبته صارمة، وبالتحديد المتعلقة بمستويات البنزين المتبقي.

 

يستخدم حوالي 90% من الهكسان الحلقي في العالم في إنتاج النايلون، والكبرولكتام وحمض الاديبيك، وتستخدم هذه الوسائط لإنتاج نايلون 6 ونايلون 6,6، ويستهلك النايلون بأشكال متنوعة من الاستخدامات النهائي مثل السجاد، والزينة، والأثاث، وإطارات السيارات، والمواد الصمغية الهندسية، والأفلام والأنابيب. ويشكل السجاد، والقماش، وإطارات السيارات 80% من استهلاك النايلون في العالم. أما النسبة المتبقية (20%) من انتاج النايلون في العالم فتستخدم لإنتاج المواد الصمغية الهندسية، والأفلام والأنابيب.

 ويستخدم حوالي 10% من انتاج العالم للهكسان الحلقي بأشكال متعددة كاستخدام نهائي مثل الزيت، والمذيبات، والمواد المحفزة، والمطهرات الكحولية.

 

 

وقود المحركات:

يعد مزيج مركب من الهيدروكربونات المتطايرة نسبيا مع أو بدون كميات صغيرة من المواد، يتم مزجها لتشكل وقود مناسب للاستخدام في المحركات ذات الاشتعال الشراري. ويشتمل وقود المحركات على الوقود التقليدي، وجميع أنواد الوقود المشبع بالأكسجين، والوقود المعاد صياغته، ولكن يستثنى وقود الطيران.

 

 

 التسويق:

يتم بيع وقود المحركات والبنزين ضمن منطقة دول مجلس التعاون، ويستمر تصدير الهكسان الحاقي للبيع في أوربا بشكل رئيسي.

 

 

الأمن، والسلامة والبيئة:

يمثل أمن جميع الأفراد العاملين في شركة شيفرون فيليبس السعودية الأولوية القصوى لجميع الموظفين، ويركز برنامج الأمن على السماح بثقافة يمثل فيها الأمن جزء من سلوك كل موظف، وكل موظف يعد مدير أمن.

 

 

عودة